لأوّل مرة في مصر مؤتمر للتعليم المسيحي

“أنتم الكنيسة… تحيون وتعطون الحياة”

نظّم المكتب الإعلامي الكاثوليكي بمصر، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسيسكاني، مؤتمر التعليم المسيحي الأول في مصر تحت عنوان “أنتم الكنيسة… تحيون وتعطون الحياة”، وذلك في دير السيدة العذراء للآباء الفرنسيسكان بالمقطم، أيام 13 و14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

بدأ المؤتمر بكلمة افتتاحية لرئيس اللجنة المنظمة الأب ميلاد شحاته الفرنسيسكاني، مدير المعهد الفرنسيسكاني للدراسات الشرقية، عبّر فيها عن سعادته للتعاون ولإقامة هذا المؤتمر الأوّل لرصد الوضع في مصر ولقاء مسؤولين ومدراء وطلاب المعاهد الدينية بالكنيسة الكاثوليكية. وأكد في كلمته على أن “ما نسلمه لأبنائنا وبناتنا ليس معرفة وعلم، بل حياة”.

كما شارك غبطة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، في المؤتمر حيث ألقى كلمة عبّر غبطته فيها على أهمية التعليم داخل الكنيسة، وأكد على أن الكنيسة هي كنز كبير جدًا يتم البناء عليه. واعتبر غبطته أن هذا المؤتمر جديد من نوعه في جمع المؤسسات الدينية لرصد الواقع. كما شجع غبطته هذه المبادرة لإحساسه بوجود الجديّة في العمل والخدمة قائلاً: “أنا أشجع وأبارك هذه المبادرة بصفتي الخادم الأول للكنيسة”. وفي نهاية كلمته شكر كل المنظمين والمشاركين في المؤتمر.

وقد نجح المؤتمر في نقاش ثلاثة محاور رئيسية وهي: التعليم المسيحي والتحديات الرعوية، التعليم الديني المسيحي ماهيته ودوره، الرؤية الفلسفية للتعليم المسيحي.

وفي نهاية المؤتمر تم تكريم أسرة “توما الإكويني” في هذا المؤتمر لما لهم من إسهامات في خدمة إعلان فرح الإنجيل.

نقلاً عن موقع زينيت – Zenit – بتصرف