دون بوسكو العبقري.. الذي عرف كيف يجعل شبيبته سعداء!

أعزائي القراء والأصدقاء، عام 2021 سنحتفل بالذكرى المئوية لوفاة خليفة دون بوسكو الثاني، الأب. بول ألبيرا Paul Albera، الذي سماه دون بوسكو باولينو.
في الواقع، روى الأب ألبيرا بنفسه، بعد أن أصبح ساليزيانياً، في إشارة إلى الصورة الشهيرة التي “ظهر” فيها دون بوسكو كما لو كان يسمع اعتراف أحد أولاده، مع كثيرين آخرين حوله، كيف “كان على دون بوسكو أن يختار أحدهم ليأخذ مكان على المركع وكأنه يعترف بخطاياه. نظر حوله وابتسم وقال: “باولينو.. تعال إلى هنا.. اركع وضع جبهتك على جبهتي، حتى لا نتحرك!”

وذلك لأن الصور بذلك الوقت كانت تتطلب ثباتاً كاملاً لعدة دقائق..

هذا هو دون بوسكو القادر على جعل جميع أولاده – وكل واحد منهم بشكل شخصي – يشعرون بأنهم محبوبون، وأنهم كانوا مميزين حقاً وأن لدى كل منهم مخطط رائع للحياة، لأنها مخططات الله لهم.

في الواقع، سأعبر عن قناعتي القوية بأن دون بوسكو لديه القدرة الكبيرة على جعل أولاده يختبرون الحياة كاحتفال، والإيمان كسعادة.. يبدو لي أن هذه الميزة تعد إحدى هدايا دون بوسكو العظيمة.

ففي كثير من الأحيان، وبمحاولة مني للتغلغل بعمق في قلبه قدر المستطاع، فكّرت في هذه النعمة، لأن هذه النعمة قادرة على تحويل كل شيء لأمر مختلف:

وهي القدرة التي أنعم بها الله عليه لجعل الحياة اليومية العادية بأعبائها ومتاعبها وما فيها من جوع وعطش، سبباً للعيش بفرح.. وهذا ما كان عليه دون بوسكو، حيث ساعد أولاده على الشعور بالسعادة لأنهم يحبون الله ويحبونه.

أخبروني! أليس هذا شيئاً نموذجياً لشخص عبقري تربوي حقاً؟!

منذ عدة سنوات، عندما شاهدت فيلم Life Is Beautiful، تأثرت بشدة بحب هذا الأب وأيضاً العبقرية التي كان يتمتع بها لجعل ابنه الصغير يختبر رعب معسكر الاعتقال كمغامرة، وأحياناً كلعبة، هذا أمر يدعو للدهشة!
قد يقول شخص ما أن الشيء الوحيد الذي فعله الأب في الفيلم هو خداع ابنه..
لا.. ليس الأمر كذلك، هذا الأب كان لديه العبقرية، بدافع الحب، في جعل ابنه الصغير يعيش الواقع، الواقع الوحيد الذي كان موجوداً، بطريقة لا تسحقه برعب كل يوم، بطريقة سمحت بابتسامته ونور وجهه ألا يختفي أبداً.

كان دون بوسكو معلماً في هذه الموهبة.. لقد كان عبقرياً في معرفة كيفية العثور على السعادة وأسباب الأمل في الأشياء الصغيرة، في علامات الانتباه التي كرسها للجميع، في الإيماءات البسيطة التي يبدو أنها تضيع في العادات اليومية ولكن لها أهمية كبيرة وقيمة كبيرة جداً.

هذا تراث ثمين تركه دون بوسكو للسالزيان ولبنات مريم أم المعونة، ولعائلته السالسية بأكملها: بأن يكونوا رجالاً ونساءً يبحثون كل يوم عن هدية التعاطف لمقابلة الأولاد والبنات، بشكل ملموس فعلياً والشعور الحقيقي باللقاء مع كل شخص – أيضاً مع الأشخاص الخجولين – مع أولئك الذين يرون أن لديهم قدراً أقل من القدرات والمواهب؛ أن يكونوا نساءً ورجالاً قادرين دائماً على اتخاذ الخطوة الأولى عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى الشباب، الذين يسعون إلى التعامل مع الجميع باحترام، مع الرغبة في الفهم والمساعدة، مع السعادة في التواجد بينهم، وعلى وجه الخصوص من هم بأمسّ الحاجة إليها..

هذه هي المودة السالسية Salesian amorevolezza: عاطفة حقيقية كمعلمين يجمعون بين الدفء الإنساني والرقة الروحية.

لهذا ولغير ذلك بكثير، شعر كل فتى في مركز دون بوسكو أنه الشخص الذي أحبه دون بوسكو، كما لو كان الصبي الوحيد.

دعونا نحوّل كل مساحة تعليمية، وكل منزل سالسي، وكل لقاء شخصي، لسبب نشعر من خلاله بأن الحياة جميلة، إنها تستحق العيش كما هي، وبأنها هبة من الله، وهكذا يجدر بنا أن نعيشها.. كاحتفال حتى في الأيام المظلمة، وحياة نعيشها ممتلئة بالنور الذي يأتي من التخلي عن الذات والثقة في إله الحياة.

ولذلك فنحن لن نتحرك!”

نقلاً عن وكالة الأنباء السالزيانية _ Ans