إرسال 153 سالزياني في إرساليات مختلفة

ترأّس الرئيس العام الأب آنخل فرنانديز آرتيمه الأحَد الماضي 25 أيلول / سبتمبر، في بَازيليك مَريم أُم المَعونة في تورينو – إيطاليا، مَراسِم القُدّاس الإرساليّ المُقامِ لإرسال 19 سَالزياني من رَهبنة القدّيسِ يوحنّا بوسكو و9 راهِباتٍ من رَهبنة مَريم أُم المَعونة (FMA).

حَضَرَ جنباً إلى جَنب مع الرئيسِ العَام، الأب استيفانو مارتوليو المُستشار العَام للبِعثات، الأب الفريد مارافيلّا المُستشار العام للتنشِئة، الأب إيفو كويلهو, المُستشار العَام للرعوية الشبابية، الأب ميغيل آنخيل غارسيا موركيندي، والعَديد من الكَهَنة الآخرين.

كرّر الرئيس العام في عِظَتِهِ الشُّكر للمُرسلين فبفضلهم انتشرت الكَاريزما السّالسية حَولَ العالمِ، وأكد أنه من دونهم لكان عدد السالزيان قليلاً ولا نحصر وجودهم في إيطاليا فقط.

“طريقَتُنا في العَيشِ سوياً على اختلاف ثقافاتنا ومن جميع أنحاء العالمِ هي بحدِّ ذاتها كِلمةٌ نبويّةٌ “وأشار كيفَ أنَّ ظروفَ الإرسال جاءت مؤاتية لشُكرِ الرَّب لدعوة الإرساليات لدى المرسَلين، وهي دعوةٌ خاصّةٌ ضِمنَ الدعوةِ السّالسية القادرة على نقلِ الحماسِ للشّباب باسمِ الرّبِ وبقلبٍ سالسي”.

استأنفَ خليفةُ دون بوسكو الحِوار الذي أجراه الليلة السَابقة مع المُبشرينَ الجدد من SDB وFMA، وقال: “لا يمكن أن تكونَ النّظرةُ والمَنهج نفسهما اللذان كانا أيامَ دون بوسكو، نحنُ لا نذهَب لتعليمِ هؤلاء الذينَ لا يعرفونَ، عوضاً عن ذلك نحنُ نُشارِك حَياتنا ونعطي ما نحنُ عليهِ وبالتأكيدِ نَحصلُ على أكثرَ بكثيرٍ مما نُقدِمُهُ”.

وفي تعليقه على إنجيل اليوم، أشارَ الرّئيسُ العَام ان إنجيل اليومِ كان شديدَ الوضوحِ، كان هناك رَجُلٌ شديدَ الثراءِ، اسمهُ لم يكن معروفاً لأن قَلبَهُ كانَ قاسٍ وقد فقد نفسَهُ، ورجلٌ فقيرٌ اسمُهُ لعازر.

المُشكلة ليسَت في الثّراءِ، بل بالقَلبِ المَيّت، غير القادرِ على رؤيةِ شيءٍ ما يتجاوزُ ذاتَهُ، غير القادرِ على الرحمَة والرأفة.

“دعونا لا ننسى أننا خُلِقنا من أجل الأطفالِ الفُقراءِ، لا أن نعملَ مَن يعلم ماذا، بل لِمُقابَلتِهِم هُناك حيثُ يوجدُ الأكثرَ حاجةٍ في كلِّ أنحاء العالمِ” في بعضِ الأوقاتِ الفقر ليس الفقرُ المادي بل هو الفراغ العظيم لمَعنى الحياة والوِحدَة الشَّديدة، أحياناً لا يوجدُ شيءٌ مفقودٌ، بَل كلُّ شيء، اعتنوا بأنفُسِكُم وأعطوا افضلَ ما لديكُم، كونوا مُشعّينَ بالحياةِ، الكثيرُ هم بانتظارنا حتى دون أن يَعرِفونا” أكد الرئيسُ العام.

نقلا عن وكالة الأنباء السالزيانية