فالحُزنُ في هذا المُصاب مُعَمّمُ فكأنّما في كلّ بيتٍ مأتمُ

هكذا نعى الحلبيون السيدة “متيلد سالم” التي استفاقوا على خبر وفاتها صباح 27 شباط / فبراير 1961، بعد أن أمضت في الدنيا سنواتٍ ملأى بالعطاء والإحسان، جعلتها تودّع أحيائها تاركةً خلفها أثراً كبيراً.. وشعراً حزيناً كتبه أشخاصٌ مقرّبون منها.. عاشوا معها وعاصروها..

اليوم 27 شباط / فبراير نحيي ذكرى وفاتها، حيث نسعى في كل سنة كسالزيان الشرق عموماً، وسورية خصوصاً، أن نقدّم لكم شهادات أشخاص مازالوا موجدين بيننا ليتحدثوا عن “متيلد سالم”.

من هي هذه المرأة؟!

ولمَ كل هذه الشعبية التي تتمتع بها حتى بعد مرور أعوام طويلة على وفاتها؟

لمن لا يعرف “متيلد” إليكم هذه السطور..

متيلد سالم:

السيدة السورية متيلد شلحت، زوجة جورج سالم..

نذرت حياتها لأعمال الخير وعون البائسين، إسعاف المحتاجين وإغاثة المنكوبين..

منشؤها.. تعليمها.. زواجها:

ولدت في حلب عام 1904 وترعرعت في جو عائلة مسيحية محافظة.

تلقت التعليم في مدرسة راهبات السيدة العذراء الأرمنية بحلب، وفي عام 1922 عقد قرانها على الشخصية القوية ورجل الأعمال جورج الياس سالم الذي توفي في عام 1944، بعد وفاة زوجها احتفظت بمكتبه تخليداً لذكراه، وأعرضت عن الزواج.

الوصية.. ما قصتها؟

عام 1944 فتحت وصية جورج سالم.. وكان مضمون الوصية (أن الفقيد قد أوصى بثلث ماله 70,000 ليرة) عثمانية ذهباً لإنشاء مؤسسة كبرى قوامها مدرسة شاملة ذات ثلاث فروع (علمية – زراعية – صناعية)

مؤسسة جورج سالم تُبصر النور:

بدعم من مطران الروم الملكيين الكاثوليك في حلب آنذاك سيدنا إسيدورس فتّال، أُسست مؤسسة جورج سالم، حيث جمعت بين السيدة سالم والمطران فتال النظرة المنفتحة على الواقع والمستقبل، والنية لوجود السالزيان في سورية في ذلك الوقت، لإدارة المدرسة الصناعية.

أول سيدة أعمال في سورية!

برزت فيما بعد مواهب متيلد في الإدارة وشؤون المال فكانت أول سيدة أعمال في سورية!

فقدمت لمعاصريها نموذجاً نادراً وصعباً في كيفية استعمال خيرات الأرض، ولما كانت قد ورثت ثروة طائلة، عرفت كيف توظفها في خدمة المجتمع، إذ كانت محسنة كبيرة.

مع الأكثر عوزاً:

توجت عطاءها ببذل الذات ودأبت في التجرد من كل ما تملكه لصالح الطبقة العاملة، أنشأت مع زوجها مؤسسة للتعليم المهني، خدمة للطبقات الأكثر عوزاً، وهدفها من ذلك أن يصبح كل فقير في مدينتها حلب غير محتاج، فماتت في بيت لم تعد تملكه، ما ميز متيلد هو ممارستها لأعمال الخير وعيشها للمحبة مع الجميع بغض النظر عن الدين أو العرق، فكان معيارها الوحيد هو الإنسانية.

متيلد والرهبان السالزيان:

كانت متيلد نشيطة في لجنة السيدات لفرع الهلال الأحمر بحلب، حين فتحت مدرسة جورج سالم (مركز جورج ومتيلد سالم – بإدارة الآباء السالزيان)، أبوابها للشباب عام 1948 لتدريس الصناعات المختلفة، وصل عدد طلاب المدرسة عام 1963 إلى 425 طالباً في المرحلتين الإعدادية والثانوية!

حياة روحية متواضعة:

عاشت متيلد حياة مسيحية عميقة ومتواضعة، فحرصت على أن تحصل على إرشاد روحي دائم، وصلاة دائمة، وعيش الأسرار المقدسة ولا سيما (الإفخارستيا والاعتراف).

شهادة لمن التقى بها يوماً!

يقول الراهب السالسي الأخ جوزيف مشاطي الذي التقى بالسيدة متيلد وتعرّف عليها شخصياً:

“تعرّفت عليها و أنا طالب في مدرسة جورج سالم – قسم الميكانيك عام 1948، كان الوقارُ يبدو عليها، بالإضافة لحدّة النظر والابتسامة الدائمة على محياها”

“أثناء مرضها كانت تحرص على إخفاء ألمها، محتفظة بابتسامتها على وجهها”

إنّ شهادة الأخ جوزيف مشاطي، تُظهر مدى الترابط والعلاقة الوطيدة التي تربط السيدة متيلد بالسالزيان منذ البدايات.

وفاتها:

توفيت “متيلد” صباح يوم الاثنين 27 شباط / فبراير من العام 1961، إثر مرض عضال.. فرحلت لتترك خلفها ذكرى عطرة من أعمال الخير والإيثار والإنجاز في الحياة الروحية والعملية.. بروح ونَفَس قديس الشباب يوحنا بوسكو!

دعوة التطويب:

جديرٌ ذكره.. أنّ دعوة تطويبها مفتوحة ويتابعها المكتب السالزياني الخاص بدعوات التطويب في حاضرة الفاتيكان.

لذلك.. نطلب دائماً من الرب أن يظهر طيف تطويبها ومن ثم قداستها..

صلاة لتطويب خادمة الرب متيلد سالم:

أيها الرب الإله، يا أب الرحمة ومنبع الحنان، يامن وهبنا في شخص ابنته البارة متيلد سالم مثالاً واثقاَ في محبة القريب، وعلى الأخص في محبة الشبيبة والمحتاجين ومحبة الكنيسة، فجعلها تكرس حياتها بالصلاة والسهر والعمل، من أجل وحدة المسيحين، وتقديس الكهنة، وازدهار مؤسسة جورج سالم الخيرية.

نبتهل إليك ان تتوج أَمَتك متيلد بهالة القديسين، فتغدو قدوة للمؤمنين وحافزاً لعمل الخير، وشهادة للمخطط الإلهي في الحب الشامل وخلاص الإنسانية جمعاء.. آمين..

“طُبعت هذه الصلاة بإذن سيادة المتروبوليت ناوفيطس إدلبي”

“بيت الشعر المستخدم في البداية بقلم الأستاذ أنطوان الشعراوي”

سالزيان الشرق الأوسط – اللجنة الإعلامية