الطــوباوي طيـطس زيمـان

الكاهن والشهيد

كانت حياة الطوباوي طيطس زيمان مثالاً ممتازاً في الإخلاص لتعاليم دون بوسكو، لا سيما من خلال الحماس والحب لإنقاذ دعوة السالسيين الشباب في زمن وجود النظام الشيوعي.

ولد الأب طيطس زيمان، السالسي السلوفاكي، في عائلة مسيحية في ٤ كانون الثاني/يناير ١٩١٥ في فاجنوري (Vajnory)، بالقرب من براتيسلافا (Bratislava). 

أراد أن يصبح كاهنًا منذ الطفولة، فأكمل دراسته الإعدادية والثانوية في المدرسة الداخلية السالسية في شاشتين (Saštin)، وفي هرونسكو سفاتي بينيديكت (Hronský Svätý Benedikt) وفريشتاك أوهوليسوفا (Frištak u Holešova)؛ وفي عام ١٩٣١ بدأ سنة الابتداء، في حين قدّم النذور الدائمة في كنيسة قلب يسوع الأقدس في روما في ٧ آذار/مارس ١٩٣٨.

درس اللاهوت في الجامعة الغريغورية في روما، ثم في كييري (Chiari)، استغل أوقات فراغه بالتواجد في الأوراتوريو (المركز السالزياني).

سيّم كاهناً في مدينة تورينو بتاريخ ٢٣ حزيران/يونيو ١٩٤٠، على يد الكاردينال موريليو فوساتي (Maurilio Fossati). 

واحتفل بقداسه الأول في مسقط رأسه فاجنوري (Vajnory) بتاريخ ٤ آب/أغسطس ١٩٤٠.

قام النظام الشيوعي التشيكوسلوفاكي، في نيسان/أبريل ١٩٥٠ بحظر الرهبانيات وبدأ في ترحيل رجال الدين من رهبان وراهبات إلى معسكرات الاعتقال، وخلال هذه الظروف أصبح من الضروري تنظيم رحلات سرية إلى مدينة تورينو للسماح للرهبان السالسيين بإكمال دراستهم، عندها أخذ الأب زيمان على عاتقه تنظيم هذا العمل المحفوف بالمخاطر.

نظّم الطوباوي رحلتين سريتين لأكثر من ٦٠ شابًا سالزيانياً، ولكن في الرحلة الثالثة، تم القبض على الأب زيمان مع الهاربين، وخضع لمحاكمة قاسية، وُصف خلالها بأنه خائن لوطنه وجاسوس للفاتيكان. 

في ٢٢ شباط/فبراير ١٩٥٢، وبالنظر إلى بعض الظروف المخففة، حكم عليه بالسجن ٢٥ عاماً، وتم إطلاق سراحه بعد ١٢ عاماً أي بتاريخ ١٠ أذار/مارس ١٩٦٤.

بعد هذه الفترة القاسية التي عاناها في السجن والتي نالت من صحته، توفي بعد خمس سنوات، في ٨ كانون الثاني/يناير ١٩٦٩، محاطاً بسمعة مجيدة في الاستشهاد والقداسة.

لقد عاش الأب طيطس زيمان محنته بروح تضحية وتقدمة عظيمة: “حتى لو فقدت حياتي، لن أعتبرها ضائعة، مع العلم أن واحداً على الأقل ممن ساعدتهم أصبح كاهناً مكاني”.

 

تواريخ هامة في مسيرة تطويب طيطس زيمان.

بداية التحقيق في دعوة التطويب أبرشياً: براتيسلافا (سلوفاكيا)، ٢٦ شباط/ فبراير ٢٠١٠.

اختتام التحقيق في دعوة التطويب أبرشياً: براتيسلافا (سلوفاكيا)، ٧ كانون الأول/ديسمبر ٢٠١٢.

إعلان التطويب: براتيسلافا (سلوفاكيا)، ٣٠ أيلول/سبتمبر ٢٠١٧.