كاهن يشعر يفضّل الأطفال المهمشين

ولد برونيسلاو ماركيفيتش (Bronislao Markiewicz) في ١٤ حزيران /ي وليو ١٨٤٢ في بروشنيك (Pruchnik) – جنوب بولندا، وهو السادس من بين أحد عشر طفلاً، في عائلة مسيحية ملتزمة، واجه برونيسلاو الجوع والفقر والاضطهاد في المدرسة بسبب أفكاره المسيحية، فبروح الإيمان قرر الالتحاق بالإكليريكية.

في ١٥ أيلول/سبتمبر ١٨٦٧ سُيم كاهنًا، وكَرس نفسه بشدة لتعليم التعليم المسيحي والرسالة بين السجون، وكان يحُب أن يكون بين عامة الشعب، خاصة الأكثر فقراً.

شعر بضرورة الاعتناء بالأطفال خاصة الذين عانوا من التهميش بأنواعه، لذلك أراد أن يَدرس علم التربية من أجل مساعدتهم بأفضل طريقة ممكنة.

إعجابه بروحانية دون بوسكو

توجه إلى إيطاليا، حيث كان مولعاً بروحانية دون بوسكو فأعجب به قبل أن يعرفها، أصبح سالسياً في عام ١٨٨٧ حيث قدّم نذوره الدائمة بين يدي دون بوسكو نفسه، لذلك كان محظوظًا بما يكفي للاستماع إلى توصيات دون بوسكو واستيعاب روحه مباشرة.

القناعة والعمل، وعائلة رهبانية جديدة

في عام ١٨٩٢ عاد إلى بولندا بصفته كاهناً سالسياً لرعيةٍ في أبرشية في ميجس (Miejsce) في مقاطعة غاليسيا، حيث كرّس نفسه للشبيبة البولندية المهمّشة والفقيرة.

وبغرض تقديم خدمة أكبر للاحتياجات الواقعية للشبيبة في مقاطعة غاليسيا، شعر الأب برونيسلاو بالحاجة إلى عيش مبادئ دون بوسكو بتأصل أكبر، فبعد تشاوره مع مساعديه، أسس جمعيتي القناعة والعمل، وبعد مرور تسع سنوات على وفاته، اعترفت الكنيسة برهبانها وراهباتها بهاتين الجمعيتين، اللتين وضعتا تحت شَفاعة القديس ميخائيل رئيس الملائكة.

التَكريس الكبير للإفخارستيا وللعذراء مريم والقديس ميخائيل

أوصى الأب برونيسلاو أبناءه على مثال دون بوسكو، بالتكرّس الكامل للإفخارستيا وللسيدة العذراء مريم وكذلك للقديس ميخائيل، الذي أشار إليه كحامي في النضال اليومي ضد الشر.

فكان الاتحاد الكامل بالمسيح المصلوب، وفضيلة القناعة، يميزان نشاطه الرسولي لخير الآخرين.

توفي الأب برونيسلاو ماركيفيتش في ميجس بياستو (Miejsce Piestowe) – بولندا، في ٢٩ كانون الثاني/يناير ١٩١٢.

أُعلن مُكرّماً في ٢ تموز/يوليو ١٩٩٢.

أُعلن طوباوياً في ١٩ حزيران/يونيو ٢٠٠٥ من قِبل البابا بنديكتوس السادس عشر.