الطوباوي البابا بيوس التاسع

أول سالسي معاون

وُلِد يوحنا ماريا ماستاي فيرّيتي (البابا بيوس التاسع) (Giovanni Maria Mastai Ferretti) في سينيغالّيا (Senigallia) – وسط شرق إيطاليا، في١٣ أيار/مايو ١٧٩٢، وسُيّم كاهنًا عام ١٨١٩.

من عام١٨٢٣ إلى ١٨٢٥، كان مُرسلاً في تشيلي لمدة عامين، وفي سن الخامسة والثلاثين عُين رَئيسَ أساقفة سبوليتو (Spoleto)، وفي عام ١٨٣٢ أسقفاً لمدينة إيمولا (Imola)، وفي عام ١٨٤٠، تم تعيينه كاردينالاً، في حين تم انتخابه حَبراً أعظم عن عمر يناهز ٥٤ عاماً وذلك في١٦ حزيران/يونيو١٨٤٦.

التقى دون بوسكو البابا بيوس التاسع لأول مرة في ٩ آذار/مارس ١٨٥٨، وكان لكِلاهُما إحساساً بأنَّ الآخر قديس، فقام البابا بيوس التاسع بدعم وتوجيه دون بوسكو في تأسيس الرهبانية السالسية، واقترح أن يُطلق عليها اسم “جمعية” وذلك لمواكبة العصر، ونصَح بالنذور الرهبانية الخاصة بالمكرسين، ونَصَح أيضاً بجعل أبنائه المكرسين يرتدون ملابس عملية وبسيطة، والقيام بالصلوات اليومية التقوية البسيطة غير المعقدة.

أقنع البابا بيوس التاسع دون بوسكو بكتابة مذكراته (مذكرات الأوراتوريو)، ليتركها كميراث روحي لأبنائه السالسيين.

وخلال فترة حَبريته، وافق على دستور جمعية القديس فرنسيس السالسي (الرهبانية السالسية)، ودستور جمعية (رهبانية) بنات مريم أم المعونة، ودستورجمعية السالزيان المعاونين الذي كان أول عضو فيها.

أُعجب دون بوسكو بالبابا بيوس التاسع كثييراً وقَبِل كل نصيحة منه، حتى عندما كلفه ذلك تضحية كبيرة، حَيثُ قال يوماً: “أنا على استعداد لمواجهة أية متاعب عندما يتعلق الأمر بالبابا والكنيسة”، وكان الحبر الأعظم يكُنُّ احتراماً كبيراً لدون بوسكو، وقد دعاه عدة مرات إلى روما ليَطلُب منه المساعدة في أمور حساسة للغاية.

في ٨ كانون الأول/ديسمبر عام ١٨٥٤ أَعلن عَقيدة الحَبل بلا دَنس.
في عام ١٨٦٩ افتتح المجمع الفاتيكاني الأول.
وفي ٨ كانون الأول/ديسمبر ١٨٧٠ أعلن القديس يوسف راعي الكنيسة الجامعة.
في ١٦ حزيران/يونيو ١٨٧٥ كرّسَ كنيسة قلب يسوع الأقدس في روما التابعة للرهبانية السالسية.
توفي في ٧ شباط/فبراير ١٨٧٨ بعد ٣٢ عاماً من الحبرية.
أعلنه البابا القديس يوحنا بولس الثاني طوباوياً في ٣ أيلول/سبتمبر ٢٠٠٠.